ما هي مهارات تطوير الذات؟ خطوات تطوير الذات

مهارات تطوير الذات (self  development skills ) هي الصفات والقدرات التي تساعدك على النمو شخصيًا ومهنيًا على حد سواء. بعبارة أخرى، هذه هي المهارات التي تساعدك في رعاية تطويرك الشخصي. فهي تتضمن فهم هذه المهارات وتحسينها، وهذا العملية تُعرف أيضًا بتطوير الذات أو النمو الشخصي.

لماذا مهارات تطوير الذات مهمة؟

مهارات تطوير الذات مهمة لأنها تسمح لك بإنشاء خطط استراتيجية وتكتيكية للنمو الشخصي والمهني نحو أهدافك. يمكن أن يكون من المفيد صقل مهارات تطوير الذات حتى تتمكن من دمجها بشكل طبيعي في روتينك اليومي واستخدامها للوصول إلى الأهداف التالية:

– تحقيق الأهداف الشخصية والمهنية

– التقدم في حياتك المهنية

– تحسين نقاط قوتك ومواهبك

– تحسين نفسك

– العثور على الإشباع والرضا

كيف يمكنني تحسين مهاراتي الشخصية؟

يمكنك تعزيز مهارات تطوير الذات الخاصة بك بعدة طرق، مثل أخذ دروس والتعلم من الأشخاص من حولك. فيما يلي سبع استراتيجيات لمساعدتك في تطوير مهاراتك:

1. تحدى مخاوفك

   يمكن أن تمنعك المخاوف من النمو والتقدم. إذا كنت تخاف من الخطابة العامة، فجرّب أن تأخذ درسًا أو تنضم إلى مجموعة تساعد الأشخاص على أن يصبحوا خبراء في الخطابة العامة. إذا كنت تخاف من المخاطرة، فابحث عن من يمكنه مساعدتك في اتخاذ قرارات جيدة وبناء ثقتك بالنفس. نموّ وتعلم عن طريق تجربة الأشياء التي قد لا تكون مرتاحًا بها. إذا كنت خجولًا، فجرّب بدء محادثة أو تقديم نفسك لأشخاص جدد في حفلة أو ورشة عمل.

2. اقرأ

   القراءة يمكن أن توسّع معرفتك ومفرداتك وتبقيك على اطلاع. يمكن أن تحفز عقلك وتعزز مهارات التفكير النقدي لديك. جرّب قراءة مقالة تعليمية أو ملهمة واحدة على الأقل يوميًا أو كتابًا في الشهر.

3. تعلم شيئًا جديدًا

   سواء قمت به بنفسك أو سجلت في دورة تعليمية، فجرّب تعلم مهارة أو موضوعًا جديدًا. يمكنك، على سبيل المثال، أن تأخذ دوراتًا لتعلم لغة جديدة أو برنامجًا حاسوبيًا جديدًا أو كيفية الكتابة بشكل إبداعي. فكر في مشاهدة ندوة ويب حول مواضيع تنمية مهنية مثل ريادة الأعمال أو تسويق وسائل التواصل الاجتماعي.

4. كن مستعدًا لاستقبال التغذية الراجعة

   اقترب من أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك أو زملائك في العمل أو مديرك واطلب منهم أن يقدموا لك ملاحظات حول مشروع أو إنجاز حديث. استفد من تعليقاتهم الإيجابية والانتقادات البناءة للعثور على طرق للتحسين. في بعض الأحيان، تحتاج إلى آراء خارجية وغير متحيزة للحصول على منظور مختلف.

5. شبكة التواصل

   من خلال التفاعل مع العديد من الأشخاص، يمكنك تعلم أفك

ار جديدة وفهم كيفية التواصل والعمل مع أنواع الشخصيات المختلفة. يمكنك أيضًا لقاء أشخاصًا وبناء علاقات قد تساعدك في المستقبل. قم بشبكة التواصل من خلال منظمات صناعية ومجموعات ذوي الاهتمام المشترك أو حضور المؤتمرات والفعاليات حول المواضيع التي تهمك.

6. احتفظ بيوميات

   كتابة يومية أو أسبوعية يمكن أن تساعدك في كسب الوعي الذاتي والتفكير في الأحداث والقرارات والمحادثات الأخيرة. يمكنك الاحتفاظ بيومية يدوية خاصة أو اختيار مشاركة أفكارك وتجاربك من خلال التدوين على الويب. استخدمها لتحديد الأهداف وتقييم التقدم.

7. ابحث عن من يكون له تأثيرًا

   تحدث مع من يمكن أن يساعدك في تحديد كيفية بناء مهارات تطوير الذات الخاصة بك. يمكن أن يكون هذا الشخص مديرًا، أستاذًا، شخصًا تحترمه أو مرشدًا محترف في مجال تطوير الذات.

مهارات تطوير الذات في مكان العمل

بينما يمكن أن تستفيد مهارات تطوير الذات من جميع جوانب حياتك، يمكن أن تكون هذه الممارسات مفيدة بشكل خاص في مكان العمل وتساعدك على التقدم في حياتك المهنية:

1. كن مستمعًا نشطًا

   جزء من أن تكون متحدثًا جيدًا هو الاهتمام بما يقوله الآخرون. كن مركز الاهتمام على فهم ما يقوله زملاؤك وعملاؤك حتى تتمكن من تذكر تلك المعلومات والرد بشكل جيد. استخدم مهارات الاستماع والتواصل الفعّالة من المكالمات الهاتفية إلى مقابلات العمل.

2. تعامل بفعالية مع الآخرين

   مهارات التعامل مع الآخرين بشكل جيد تجعلك عضوًا قيمًا في الفريق. يجب أن تكون قادرًا على التعاون مع الآخرين وتحفيزهم. عمل على تطوير مهاراتك الاجتماعية لبناء علاقات مع زملاء العمل والعملاء والزبائن والمعارف من جميع الأنواع والخلفيات.

3. تنظيم وقتك وعملك وموادك

   قم بوضع خطط للمهام حتى تتمكن من إكمالها بسرعة وسهولة. اعرف أي مشاريع يجب أن توليها الأولوية إذا كنت تدير أكثر من مشروع. إذا كنت منظمًا جيدًا، فقد تكون قادرًا على تلبية المواعيد النهائية والتعاون بشكل فعّال مع الآخرين.

4. تعامل مع المواقف التحديّة

   عند التعامل مع مشكلة، قم بتقييم خياراتك وتحديد أفضل حلاً. اعرف متى تطلب المشورة أو تبحث في سيناريوهات مختلفة. الأشخاص الذين يستطيعون التفكير بشكل نقدي والعمل على حل المشاكل المعقدة يمكن أن يتخذوا قرارات جيدة في الحياة والعمل.

5. آمن بنفسك

   إذا كان لديك الثقة في قراراتك، قد يكون الآخرون أكثر عرضة للإيمان بك. يمكن أن تساعد هذه الطاقة الإيجابية في تحفيز وزرع الثقة في الآخرين من حولك. يمكنك التعامل مع التحديات وتحقيق الأهداف بشكل أفضل إذا اقتربت منها بثقة بدلاً من شك.

6. تكيف مع التغيير

   كن مرنًا حتى تتمكن من التعامل مع التغييرات في العمل والحياة بسهولة. الأشخاص المتكيفين يمكن أن يعملوا بشكل جيد بمفردهم وفي فريق، ويديرون مشاريع متعددة، ويعملون تحت ظروف متنوعة، ويقبلون الأفكار الجديدة وغيرها. القدرة على التكيف بشكل جيد يمكن أن تجعل هذه الحالات أقل إجهادًا لجميع الأطراف المعنية.

اقرأ المزيد عن : تطوير الذات للمرأة

قد يهمك أيضا : كيفية تطوير الذات في 9 خطوات

أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بموضوع ( مهارات تطوير الذات )

ما هي أفضل الكتب لتطوير مهارات الذات؟

هناك العديد من الكتب الممتازة التي يمكن أن تساعدك في تطوير مهارات الذات. إليك بعض الكتب التي يمكن أن تكون مفيدة: 

1. “المفاتيح العشرة للنجاح ” رائد التنمية البشرية ابراهيم الفقي : تستكشف هذه الكتاب مفهوم العقلية النمو وكيف يمكن للتفكير الإيجابي أن يغير حياتك وأساليب النجاح .

 2. “فن التفكير الإيجابي” لنورمان فينسنت بيل: يعرض الكتاب استراتيجيات لتطوير التفكير الإيجابي والتغلب على التفكير السلبي. 

3. “الذكاء العاطفي” لدانيال جولمان: يساعدك هذا الكتاب على فهم وتطوير قدراتك العاطفية والاجتماعية.

 4. “الاعتزاز بالنفس” لناثانيل براندن: يتحدث الكتاب عن كيفية بناء الثقة بالنفس وتعزيز الاعتزاز بالنفس.

 5. “تفكير سريع وبطيء” لدانيال كانيمان: يسلط الضوء على كيفية اتخاذ القرارات والتفكير بشكل أفضل.

 6. “القوة الروحية” لتوني روبنز: يستكشف هذا الكتاب النجاح والتحفيز من خلال تطوير الجانب الروحي للذات.

 7. “7 عادات للأشخاص فعّالين” لستيفن كوفي: يقدم الكتاب نصائح عملية لتحقيق الفعالية الشخصية والمهنية. 

8. “التفكير الناقد” لباربارا مينسكي: يساعدك هذا الكتاب في تطوير مهارات التفكير الناقد واتخاذ قرارات أفضل.

 9. “التركيز: القوة الخفية للتميز” لدين كينيدي: يبحث الكتاب في كيفية تعزيز التركيز وزيادة الإنتاجية.

 10. “فن التعامل مع الناس” لديل كارنيجي: يقدم هذا الكتاب استراتيجيات للتفاعل الاجتماعي وبناء علاقات قوية. اختر الكتب التي تتناسب مع احتياجاتك واهتماماتك الشخصية، وابدأ في قراءتها لتطوير مهاراتك بفعالية.

ما هي المهارات التي تحتاجها لتطوير نفسك؟

 1. التعرف على نقاط الضعف والعمل عليها: ابدأ بتحليل شخصيتك واكتشاف نقاط الضعف فيها. ثم قم بالعمل على تطوير هذه النقاط تدريجياً. تركيزك على مشكلة واحدة في كل مرة سيسهم في تحقيق تقدم ملموس بدلاً من تفريق جهودك على مشاكل متعددة. 

2. التوازن في الحياة: حاول أن تجد حلاً وسطيًا في حياتك. لا تفرط في التفكير في مشاكلك الشخصية أو المهنية بشكل مفرط. 

3. التخلص من القلق والتوتر: تعتبر القلق والتوتر عوامل رئيسية للفشل والاكتئاب. اقرأ كتبًا مثل “دع القلق وابدأ الحياة” لتعلم كيفية التعامل معها.

 4. الاستماع والتواصل الفعّال: كن متواصلاً واستمع لمن حولك. تعلم كيفية التفاعل مع الآخرين بشكل إيجابي وكيفية مشاركة اهتماماتهم.

 5. الثقة بالنفس والاعتزاز الذاتي: تطوير الثقة بالنفس يمكن أن يساعدك على تحقيق النجاح. قدر قدراتك وتفاؤل بإمكانيتك. 

6. التكيف مع التغيير: كن مرنًا وقابلًا للتغييرات في العمل والحياة بشكل عام. التكيف يساعد في تخفيف ضغط الوقت وتحقيق النجاح. 

7. الأمانة والأخلاقيات: كن صادقًا وملتزمًا بالأخلاقيات في تعاملك مع الآخرين. النزاهة تبني سمعة جيدة وعلاقات قوية. 

8. الالتزام والشغف بالعمل: كن ملتزمًا ومتحمسًا للعمل الذي تقوم به. الالتزام والشغف يزيدان من إنتاجيتك ويعززان ثقة زملائك. 

9. التخطيط والتنظيم: قم بوضع خطة واضحة وقابلة للتنفيذ لتحقيق أهدافك. ضع أولويات وترتيب الأمور وفقًا لها.

 10. التفكير والتحليل: قم بتقييم الأمور والتفكير بحرفية. ضع خططًا متنوعة واستمتع بعملية التعلم والتطبيق. التطوير الشخصي يتطلب وقتًا وجهدًا مستمرين، لكنه سيجعلك تحقق نجاحًا أكبر في الحياة الشخصية والمهنية.

ما هي أهم كورسات  و دورات  لازمة لتطوير الذات والمهارات ؟

1. تطوير الإبداع هذه الدورة ستعلمك كيفية تنمية إبداعك باستخدام تقنيات الألعاب، ورسم الخرائط الذهنية، ومواجهة الأفكار السلبية، وطرق أخرى لتحسين ذاكرتك. 

2. مهارات التنظيم ستعلمك هذه الدورة كيفية تنظيم وقتك ومهامك بكفاءة، والتعامل مع التشتت، ووضع الجداول الزمنية، والعديد من الأساليب الأخرى لزيادة كفاءتك في مكان عملك.

 3. مهارات التفويض ستعلمك هذه الدورة مهارات التفويض الفعّالة والتقنيات التي ستمكّنك من التفوق في مكان عملك.

 4. مهارات التفاوض المربحة للجميع ستعلمك هذه الدورة مهارات التفاوض الفعّالة والتقنيات التي ستساعدك على تحقيق أهداف عملك والحفاظ على علاقات جيدة مع المشترين والبائعين وغيرهم من المديرين. 

5. إدارة الوقت ستعلمك هذه الدورة كيفية إدارة وقتك بفعالية في مكتبك ومنزلك. ستعلمك هذه الدورة أيضًا كيفية أداء مهامك اليومية في الوقت المناسب دون أي ضغط.

 6. تحسين الذاكرة هذا البرنامج التدريبي مخصص تمامًا لكيفية تحسين ذاكرتك من خلال تقنيات وبرمجيات متنوعة. 

7. ورشة عمل لتطوير مهارات الحياة.  سيعلمك هذا البرنامج كيفية تحسين مهارات حياتك، خصوصًا مهاراتك الاجتماعية وتطوير الذات، والمهارات. 

8. مهارات البحث عن وظيفة سيعلمك هذا البرنامج المهارات والتقنيات الأساسية حول كيفية العثور على وظيفة أحلامك. سيظهر لك أيضًا كيفية إنشاء سيرة ذاتية رائعة وخطاب تسويق عالي الجودة سيجذب انتباه أصحاب العمل المحتملين.

 9. مهارات التواصل بين الأشخاص سيعلمك هذا البرنامج التدريبي كيفية تحسين مهارات التواصل بين الأشخاص إلى مستوى أعلى وكيفية إدارة علاقاتك المتنوعة بفعالية. 

10. مجالات العمل الحر.في الدورة التدريبية أدوات عملية وفعالة لتمكين العمل عبر الانترنت من خلال  أحدث طرق الربح وكي المال من خلال العمل الحر

علي ماذا يساعد تطوير الذات؟ 

يسعى الإنسان الي تطوير ذاته و قدرات عقله من خلال تطوير المهارات المستمر واكتساب المزيد والمزيد من التنمية الذاتية. تساعد المهارات الأفراد علي النجاح في حياتهم بشكل وسنعرض بعض نقاط التفوق عند اصحاب المهارات المميزة:

  • تساعد مهارات التنمية الذاتية في كسب الثقة في النفس و تقدير الذات وإدارة حياتك بشكل أفضل
  • تطوير الشخصيّة  والطموح والنجاح علي المستوي  المهني  والاجتماعي
  • إكساب شخصيتك  المرونة  والقدرة علي تخطي  المشكلات.
  • تطوير الفرد و  المؤسسات وتنمية المجتمع من خلال تقليل الجهل وعدم حب الذات 

خاتمة

يعمل الكثير من الناس علي تطوير أنفسهم وتحسين مهارتهم مثل تطوير حب الذات والثقة بالنفس والتعليم ومهارات التواصل مع الاخرين وهذا بهدف التميز في المجال الذي يريدونه أو في حياتهم بشكل عام ومن هذا المنطلق ذكرنا في المقال خطوات تطوير الذات ولماذا هو مهم ويجب علي كل انسان اتباع مسارات التطوير الذاتي حتي ينهض بنفسه ومجتمعه